استكشف الدول

كم عدد المساجد في النمسا؟ رحلة عبر الإيمان ببلد موسيقى موزارت

تُعرف النمسا، موطن موزارت وفالس فيينا، بجمالها الطبيعي الخلاب وتاريخها العريق. لكن ماذا عن الإسلام في هذا البلد الأوروبي؟ وأيضًا كم عدد المساجد في النمسا وما هي أبرز تلك المساجد؟ فيما يلي سنقدم لك إجابات تفصيلية عن كل تلك الأسئلة.

الإسلام في النمسا

يُعدّ الإسلام ثاني أكبر ديانة في النمسا بعد المسيحية، حيث يشكل المسلمون حوالي 8% من إجمالي السكان.
وقد نشأت الجالية المسلمة في النمسا خلال القرن التاسع عشر مع هجرة العمال من الإمبراطورية العثمانية.
ومنذ ذلك الوقت وأخذ المسلمون في التزايد، وأصبح الإسلام يشكل نسبة غير قليلة من المجتمع النمساوي.

كم عدد المساجد في النمسا

تعد المساجد مراكز هامة للحياة الإسلامية في النمسا، مثلها مثل باقي الدول العربية وغير العربية التي يتواجد بها قوة إسلامية.
وفي النمسا تحديدًا، تنتشر المساجد في جميع أنحاء البلاد، لكن يظل الوجود الأكبر منها من حيث العدد موطنه فيينا، عاصمة النمسا.

كم عدد المساجد المسجلة في النمسا

تنقسم المساجد في النمسا إلى مساجد مسجلة ومساجد أخرى غير مسجلة رسميًا، حيث يوجد بها حوالي 205 مسجدًا مسجلًا رسميًا.
وهي مساجد معترف بها من قبل الدولة والحكومة والهيئات الحكومية، وهي مساجد مشهورة لدى المسلمين وغير المسلمين هناك.

كم عدد المساجد غير المسجلة في النمسا

بينما على النحو الاخر، وفيما يخص المساجد الغير مسجلة من قبل الهيئات الرسمية بالدولة، فيُقدر عدد تلك المساجد بالمئات.

أبرز المساجد في النمسا

يزداد تنوع المساجد في ظل وجود جالية مسلمة كبيرة. مما أدى أيضًا إلى ازدياد عدد المساجد التي تشكل رمزًا للإيمان والوحدة بين المسلمين. وتعتبر أشهر المساجد هي المساجد التالية:

مركز فيينا الإسلامي

يعدّ مركز فيينا الإسلامي أشهر مساجد النمسا وأكبرها، حيثُ يمثل تحفة معمارية إسلامية مميزة، ويعرف أيضًا باسم “مسجد الشورى”. ويضمّ المركز مسجدًا فسيحًا، ومكتبة غنية، ومدرسة إسلامية، وقاعة للمؤتمرات، ومركزًا ثقافيًا. ويقدم خدمات متنوعة للمجتمع المسلم، مثل: إقامة الصلوات، وتقديم الدروس الدينية، والأنشطة الاجتماعية والثقافية.

مسجد السلام

يقع مسجد السلام في قلب العاصمة فيينا، ويعدّ من أهم المساجد التي تقدم خدماتها للمجتمع المسلم. كما يتميز المسجد بتصميمه المعماري الحديث، وفضائه الداخلي الواسع والمريح. ويقدم المسجد العديد من الخدمات، مثل: إقامة الصلوات، وتقديم الدروس الدينية، وتنظيم الأنشطة الاجتماعية والثقافية.

مسجد قباء

يعدّ مسجد قباء من أقدم المساجد في النمسا، ويقع في مدينة سالزبورغ. يتميز المسجد بتصميمه المعماري البسيط، وفضائه الداخلي الدافئ. ويقدم المسجد العديد من الخدمات للمجتمع المسلم، مثل: إقامة الصلوات، كذلك تقديم الدروس الدينية، بالإضافة إلى تنظيم الأنشطة الاجتماعية والثقافية.

مسجد الهداية

يقع مسجد الهداية في مدينة غراتس، ويعدّ من أهم المساجد التي تقدم خدماتها للمجتمع المسلم. يتميز المسجد بتصميمه المعماري الحديث، وفضائه الداخلي الواسع والمريح. ويُقدم المسجد العديد من الخدمات، مثل: إقامة الصلوات، بالإضافة تقديم الدروس الدينية، وتنظيم الأنشطة الاجتماعية والثقافية.

مسجد السلام (لينز)

يقع مسجد السلام في مدينة لينز، ويعدّ من أهم المساجد التي تقدم خدماتها للمجتمع المسلم. كما يتميز المسجد بتصميمه المعماري الحديث، وفضائه الداخلي الواسع والمريح. وتقديمه العديد من الخدمات.

اقرأ أيضاً:

أول مسجد بُني في النمسا

وإذا كنت تتسائل أيًا من المساجد الشهيرة السابقة هو الأول في تاريخ البناء، فهو مسجد مركز فيينا الإسلامي.
فمركز فيينا الإسلامي ليس مجرد مسجد، بل هو رمز تاريخي بارز لوجود الإسلام في النمسا، ومنارة ثقافية تجسّد التنوع والتسامح في المجتمع النمساوي.
ويرجع تاريخ هذا المركز الذي يعد هو الأكبر والأشهر في البلاد إلى عام 1979، ومنذ ذلك الحين ولم يتم بناء مسجد يفوقه مساحة.

رحلة بناء مسجد فيينا

بدأت فكرة بناء مسجد في فيينا عام 1964، حين تأسست جمعية “المركز الإسلامي في فيينا” لجمع التبرعات وتحقيق هذا الحلم.
ثم تم وضع حجر الأساس عام 1968 بحضور شخصيات بارزة من مختلف الأديان، إيذاناً ببدء بناء هذا الصرح الديني والثقافي.
وعلى الرغم من أن عملية البناء واجهت بعض التحديات المالية، لكنها حُلت بفضل الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود. الذي دعم المشروع عام 1975، مما ساهم في إنجازه وافتتاحه عام 1979.

ختامًا نكون قد قدمنا لك الإجابة عن سؤال كم عدد المساجد في النمسا كذلك أصحبناك في رحلة إلى أول مسجد تم بناؤه، وأخبرناك بعض المعلومات الشيقة عن أشهر مساجد النمسا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى